Follow Us
     
 
الرئيسية | اتصل بنا | خارطة الموقع | English
 
 
 
من خلال فروع مركز القدس للمساعدة القانونية و حقوق الإنسان في رام الله و القدس و سلفيت و العيادات القانونية المتنقلة في شمال الضفة الغربية، قام المركز بخطوات حثيثة من أجل التقليل من معاناة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان و تحسين معيشتهم. لا بد من الإشارة إلى أن القضايا التي يتبناها المركز و الإستشارات التي يقدمها لا تقتصر على الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان مثل أوامر هدم المنازل و التهجير القسري و انتهاكات حقوق المقدسيين الإجتماعية و الإقتصادية، و إنما تشمل انتهاكات السلطة الوطنية الفلسطينية في المناطق الواقعة تحت ولايتها مثل الفصل التعسفي من الوظيفة العمومية و الإعتقال السياسي.
المزيد
 
أخبار المركز
 
2017-02-10
17 مجلسًا محليًّا فلسطينيًّا يلتمسون للمحكمة العليا ضدّ "قانون التسوية"
2017-02-04
مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان ينجح بإلغاء امر هدم مدرسة عرب الرشايدة في النويعمة
2017-01-15
عقوبات جماعية غير مسبوقة في جبل المكبر بمدينة القدس المحتلة تهديدات بهدم 81 منزلا وسحب اقامات ومحاصرة الحي
2016-12-27
مجلس منظمات حقوق الإنسان وشبكة المنظمات الأهلية يرحبان بقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2334)
2016-12-08
مجلس منظمات حقوق الانسان الفلسطينية يدعو الى التصدي الفوري والحاسم لشرعنة الاحتلال لعمليات القرصنة
2016-12-21
مركز القدس يصدر نشرته الربعيّة "لنا حقوق..." عن شهر كانون أول 2016
 
 
 
 
بيانات
ورقة موقف
 
 
بحث
 
   
 
17 مجلسًا محليًّا فلسطينيًّا يلتمسون للمحكمة العليا ضدّ "قانون التسوية"
 
التمس 17 مجلسًا محليًا فلسطينيًا (15 مجلسًا قرويًا وبلديّتين) وثلاث منظّمات حقوق إنسان فلسطينيّة (مركز عدالة ومركز القدس للمساعدة القانونية ومركز الميزان لحقوق الإنسان في غزة) إلى المحكمة الإسرائيليّة العليا الأربعاء، 8.2.2017، مطالبين بإلغاء "قانون التسوية" (قانون تسوية الاستيطان في يهودا والسامرة، 2017)، باعتباره مناقضا للقانون الدوليّ الإنسانيّ ولكونه غير دستوريّ. قدّم الالتماس كل من مركز عدالة ومركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان.
وجاء في الالتماس الذي قدّمه كل من المحامي سليمان شاهين من مركز القدس والمحاميّتان سهاد بشارة وميسانة موراني من مركز عدالة أن القانون يشكّل انتهاكًا جسيمًا لحقّ السكّان الفلسطينيين في الضفّة الغربيّة بالملكيّة: يُهدر هذا القانون الحقوق الأساسيّة للفلسطينيين في الضفّة الغربيّة ويتركهم دون أي حماية قانونيّة، إذ يمكّن القانون من سلب الأملاك الخاصّة لصالح المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربيّة على أساس رؤية ايديولوجيّة-اثنية. (...) إن الهدف المعلن والواضح للقانون، والذي من شأنه أن يفضّل مصالح مجموعة مقابل أخرى على أساس اثنيّ ويؤدّي إلى سلب أراضي الفلسطينيين، لا يترك أي مجال للشك في أن هذا القانون يقع ضمن ما يُعرّف كجرائم محظورة."
المزيد
 
مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان ينجح بإلغاء امر هدم مدرسة عرب الرشايدة في النويعمة
 
نجح مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان بإلغاء امر الهدم والمتعلق بهدم مدرسة عرب الرشايدة في منطقة النويعمة شمال مدينة اريحا، حيث قامت الإدارة المدنية بإصدار امر هدم ضد مدرسة النويعمة بشهر حزيران 2016، بحجة عدم وجود رخصة بناء للمدرسة، وبعد استنفاذ الاجراءات القانونية امام الادارة المدنية والتي بدورها اصرت على تنفيذ امر الهدم، مما حذى بالمركز تقديم وذلك بالالتماس الذي قدمه من خلال محامي المركز الاستاذ محمد عباسي لمحكمة العدل العليا الاسرائيلية بتاريخ 1882016، . حيث تم استصدار امر احترازي فوري يمنع الادارة المدنية من تنفيذ امر الهدم ، ومؤخرا تم الغاء امر الهدم المتعلق بهدم المدرسة.
ويأتي تقديم الالتماس ضمن عمل مركز القدس في الدفاع عن حقوق الانسان الفلسطيني وخاصة حق الطلاب في منطقة عرب الرشايدة بتلقي تعليمهم الاكاديمي والذي تكفله كل المواثيق الدولية والانسانية، اضافة الى حق عرب الرشايدة في البقاء في اعلى أرضهم وحماية ممتلكاتهم من مخططات الترحيل التي تستهدف وجودهم في المنطقة.
المزيد
 
© 2017 جميع الحقوق محفوظة , مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان