قضايا المصلحة العامة

راكم المركز خبرات مميزة في التمثيل القانوني الفردي، ومنذ جرى تحويله إلى مؤسسة أهلية فلسطينية يديره مجلس أمناء محلي، جرى تقييم وتخطيط إستراتيجي تقرر أثرهما أن يجري تحويل المركز تدريجياً إلى مركز مصلحة عامة، يزاوج بين التمثيل القانوني الفردي، وبين تبني قضايا عامة تصنف باعتبارها قضايا مصلحة عامة.
وتصنف أي قضية بأنها قضية مصلحة عامة حتى لو كانت قضية فرد واحد، إذا كان من شأن البت فيها أن يؤثر على إعداد أخرى لم توكل المركز، وتتعلق غالباً بقضايا يتم المساس فيها بمصالح قطاعات غير محددة من السكان جراء أنظمة وإجراءات مخالفة القانون.
وقد عمل المركز في قضايا عديدة في الفترة السابقة تحمل طابع المصلحة العامة مثل إلزام الجهات المعنية بتنفيذ قانون حقوق المعاقين أو قضية براءة الذمة.
كما عمل المركز في قضايا زاوج فيها بين التمثيل الفردي والجماعي، مثل قضية الفصل من الوظيفة العمومية، حيث أن المشترك في القضايا التي تبناها المركز هو أن هناك موظفين فصلوا من وظائفهم بسبب الإشتباه بإنتمائهم السياسي، وبناء على ما يسمى المسح الأمني. وفي عام 2014, تم تبني 5 فضايا مصلحة عامة جديدة في مناطق السلطة الفلسطينية, وقد شملت هذه القضايا الإرتفاع غير المبرر في معدلات / رسوم الخدمات العامة وتعرفة الكهرباء، فشل البنوك في التقيد بملائمة مبانيها ومرافقها بالمعايير اللازمة لتلبية إحتياجات الوصول لذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصة، وكذلك قضية ضد وزارة المالية، وقضية تعالج الإمتناع عن تنفيذ أحكام المحاكم، . وتم أخذ القضايا الفردية التي تنطوي على سوء الممارسة الطبية بهدف تطوير قضية تجريبية. حيث ستخدم هذه القضايا بالضغط على الوزارات ونقابات المهن الطبية ذات الصلة لوضع الخطط لمعالجة هذا الإهمال. القضايا التي عرضت على المركز شملت إصابات تتراوح بين عاهات دائمة ومنها ما وصل لحالة الوفاة.
وفي حين يتم العمل بالقضية الفردية لإلغاء قرار الفصل بحق موظف معين والمطالبة بإعادته إلى وظيفته، باعتبار الوظيفة العمومية من ناحية المبدأ حقاً لكل مواطن، يجري أيضاً الطعن في المسح الأمني باعتباره إجراء غير قانوني، وحال إلغائه فإن القرار يعني إعادة سائر المفصولين من أعمالهم إستادا إلى هذا الإجراء غير القانوني، باعتباره قرارا منعدما.
 

مكتب سلفيت

عمارة أبو غانم
شارع المدارس

هاتف: 2517101 9 970+
فاكس: 2511701 9 970+

 

مكتب نابلس

عمارة الغرفة التجارية 
شارع فيصل

تلفاكس: 2386550 9 970+ 
 
 
 

فرع القدس

 عمارة كمال 14، الطابق الاول
شارع ابن بطوطة

هاتف: 6272982 2 972+
فاكس: 6264770 2 972+
 
 

فرع رام الله

عمارة الميلينيوم، ط السادس
شارع كمال ناصر، المصايف

هاتف: 2987981 2 970+
فاكس: 2987982 2 970+

 

مكاتبنا في فلسطين