التحالفات

 التحالفات
يؤمن المركز ببناء التحالفات كأحد الاستراتيجيات المهمة في عمله، بما تضمنه من حشد للطاقات وتجنب الازدواجية في العمل والنشاط بروح تكاملية بين كافة الفاعلين فيالمجالات المختلفة، ولتجنب استفراد أي سلطة بأي مركز منفرد او جمعية، وبناء عليه واصل المركز نشاطه بدرجات متفاوتة من الانخراط في التحالفات المختلفة القائمة، وشارك خلال العام 2014 في بناء ائتلافين جديدين، هما الائتلاف الأهلي الحقوقي- الاعلامي لضمان تنفيذ قرارات المحاكم، والمجلس التنسيقي للقطاع الأهلي، وفيما يلي ملخص لأبرز نشاطات الائتلافات المختلفة:
شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية
عاد المركز ليلعب دورا أنشط في عمل الشبكة من خلال الترشح لعضوية اللجنة التنسيقية للشبكة لدورتها 2014-2016، وقدم المركز تصورات تنظيمية وبرنامجية لتطوير أداء الشبكة في الحفاظ على وحدة أعضائها وتعزيز دورها في حماية استقلالية العمل الأهلي وضمان تأثيره على السياسات الوطنية المختلفة ودوره في الحشد الدولي لمناصرة القضية الفلسطينية.
مجلس منظمات حقوق الانسان الفلسطينية
يواصل المركز لعب دور مهم في سكرتاريا المجلس الذي يعبر عن الصوت المشترك لمنظمات حقوق الانسان في المجالات الكبرى والمشتركة التي تمس حالة حقوق الانسان الفلسطيني، حيث نشط المجلس في اصدار أكثر من 10 مواقف وأوراق عمل مشتركة تعكس اجماعا لدى 12 منظمة حقوق انسان فلسطينية، وتتجه النية للمزيد من مأسسة عمل المجلس خلال عام 2015 من خلال تعيين منسق له ووضع برنامج عمل مشترك وتطوير صفحة الكترونية تعبر عن المجلس والتمهيد لعقد ورشة تضع خطة استراتيجية للمجلس يبدأ العمل بها اعتبار من 2015.
الائتلاف من أجل القدس
شهد عام 2014 تراجُعاً ملحوظاً في نشاطات ومواقف الائتلاف من أجل القدس، مِمّا دعا الى عقد جلسات تقييم مُتتالية للوقوف على أسباب التراجع، والبحث في استمراريّة الائتلاف. وقد خلصت هذه الاجتماعات إلى أهميّة العمل على تفعيل الائتلاف. كما دعا الائتلاف في تشرين الثاني إلى عقد اجتماعٍ موسّعٍ للمؤسسات المقدسيّة، والتي أكّدت في اللقاء على أهميّة العمل الأهلي والمؤسساتيّ في التصدي للمشاريع الاحتلاليّة في المدينة وفضحها.
الإئتلاف الفلسطيني لمناهضة التعذيب
تعرض عمل الائتلاف لحالة من الركود خلال عامي 2013/2014 بسبب تعامل بعض أعضاء السكرتاريا مع الائتلاف كمشروع ينشط ويدخل في سبات تبعا للتمويل. وتجري جهود لإعادة تفعيل وضمان استمرارية الائتلاف ليلعب دورا وخاصة في ضوء الحاجة اليه وانضمام دولة فلسطين للإتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب لتطوير التشريعات الفلسطينية بما يتلائم مع الاتفاقية واتخاذ اجراءات ملزمة للحيلولة دون ممارسة التعذيب ومحاسبة مرتكبيه.
الائلاف الفلسطيني لمناهضة عقوبة الاعدام
يتسم عمل الائتلاف بالموسمية وعدم الإنتظام وسيلعب المركز دورا لتوضيح علاقة الائتلافات الفرعية بمجلس منظمات حقوق الانسان الفلسطينية بما يضمن استمرار قيام الائتلافات بأدوارها ضمن رؤى استراتيجية لكافة الشركاء.

الائتلاف الفلسطيني لمدونة سلوك المؤسسات الأهلية الفلسطينية
يواصل المركز تمثيل شبكة المؤسسات الأهلية الفلسطينية في هذا الائتلاف الذي يضم 4 شبكات واتحادات أهلية ويستضيفه مركز تطوير المؤسسات الأهلية ( NDC ) حيث خطا الائتلاف خطوات مهمة لتطوير نظام الالتزام ومنح شهادات للدفعة الاول من المؤسسات التي تعرضت للفحص وطور مجموعة من المراجعين الأقران ووضع برنامجا لدعم قدرات المؤسسات الراغبة بتطوير التزامها بالنظام.

الفريق الاهلي لدعم شفافية الموازنة العامة:
يشارك المركز إلى جانب مجموعة من مؤسسات العمل الأهلي في الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة العامة والذي يهدف إلى تعزيز الرقابة على الموازنة العامة و متابعة إدارة الإنفاق الحكومي و المال العام، وقد اصدر الائتلاف خلال العام 2014 ورقة موقف حول موازنة 2014 ورفض وزير المالية عقد جلسة مساءلة كما كان دارجا، كما اصدر الفريق ملخصا ودراسة تحليلية لموازنة 2014.

مكتب سلفيت

عمارة أبو غانم
شارع المدارس

هاتف: 2517101 9 970+
فاكس: 2511701 9 970+

 

مكتب نابلس

عمارة الغرفة التجارية 
شارع فيصل

تلفاكس: 2386550 9 970+ 
 
 
 

فرع القدس

 عمارة كمال 14، الطابق الاول
شارع ابن بطوطة

هاتف: 6272982 2 972+
فاكس: 6264770 2 972+
 
 

فرع رام الله

عمارة الميلينيوم، ط السادس
شارع كمال ناصر، المصايف

هاتف: 2987981 2 970+
فاكس: 2987982 2 970+

 

مكاتبنا في فلسطين