مركز القدس ينجح بشطب التماس امام المحكمة العليا مقدم من قبل مؤسسة رغافيم الاستيطانية -jlac
الرئيسية » اخبار »

مركز القدس ينجح بشطب التماس امام المحكمة العليا مقدم من قبل مؤسسة رغافيم الاستيطانية

1 شباط 2018

نجح مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان في استصدار امر بشطب الالتماس المقدم من قبل مؤسسة رغافيم الاستيطانية ضد منزل وأرض زراعية في قرية بيت اكسا شمال غرب القدس تعود ملكيتها للسيد محمد بدرية.
وكانت جمعية رغافيم (وهي مؤسسة استيطانية تهدف إلى تحريض ما تسمّى بالإدارة المدنية على السّكان الفلسطينيين لتعجيل أوامر الهدم بحقّ منشأتهم، ناهيك عن رفع القضايا في المحاكم الإسرائيلية ضدّ الفلسطينيين لهدم منازلهم) قد تقدمت في بداية العام المنصرم بطلب لوقف عمل وهدم منزل السيد بدرية مدعية وجوده في مناطق "ج" والبناء بدون ترخيص. كما ادعت رغافيم ان الأعمال في الأراضي المجاورة تهدف الى إقامة مباني غير مرخصة في مناطق ج.
في رده أوضح محامي المركز الاستاذ سليمان شاهين أن البناء مقام في المنطقة "ب" وهو ما أكدته النيابة الاسرائيلية. اما بخصوص الأرض الزراعية وإهمال تطويرها, أشار محامي المركز الى مواد القانون الأردني التي نعفي الاستعمال الزراعي في اراضي مصنفة كزراعية من الحاجة لاستصدار ترخيص, وأشار ان إصدار أمر وقف عمل من قبل الإدارة المدنية جاء رضوخا لضغوط رغافيم, وانه على كل حال رغافيم هي ليست طرفا شرعيا فيما يتعلق بهذه الأعمال, كما يجب شطب الالتماس لتضليلها المحكمة عبر ادعائها بان البناء السكني متواجد في منطقة "ج"، وبالتالي قررت المحكمة شطب الالتماس المقدم من قبل رغافيم بسبب مبدأ عدم التدخل في أولويات الإدارة المدنية بخصوص ملفات الهدم في منطقة "ج".
 

عمارة الملينيوم ، الطابق السادس
شارع كمال ناصر
المصايف
هاتف: +970 2 298 7981
فاكس: +970 2 298 7982
ص.ب 1560 رام الله