مركز القدس ينظم جولة لوفد من سفارة جنوب افريقيا الى القرى المحاصرة بالجدار غرب يعبد -jlac
الرئيسية » اخبار »

مركز القدس ينظم جولة لوفد من سفارة جنوب افريقيا الى القرى المحاصرة بالجدار غرب يعبد

نظم مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان جولة ميدانية لممثلية جنوب افريقيا في فلسطين ممثلة بمعالي السفير الاستاذ أشرف سليمان ومستشاره -السياسي لاسيبا متشابا لعدد من التجمعات الفلسطينية التي تقع خارج جدار الضم والتوسع في محيط بلدة يعبد، وهي ام الريحان وظهر المالح وطورة، وهدفت الجولة إلى الاطلاع على الاوضاع المعيشية لهذه التجمعات، كون ساكنيها يحملون هوية الضفة الغربية ولكن يفصلهم الجدار والحواجز عن اقرب مدينة فلسطينية وهي مدينة جنين. خلال الجولة استمع المشاركون الى شرح تفصيلي من ممثلين عن التجمعات والاهالي لحقيقة معاناة السكان الفلسطينيين نتيجة فصلهم عن امتدادهم الفلسطيني في الضفة الغربية بالجدار والحواجز.
وقد شارك معالي السفير أشرف سليمان تجربتهم الاستثنائية في جنوب إفريقيا واعرب عن احترامهم لصمود الشعب الفلسطيني واكد على حقهم المشروع في الحرية وتقرير المصير. وقد شارك بالجولة كل من السيد امين عنابي رئيس مجلس إدارة المركز السيدة ميساء سالم ود.صفاء ابو عصب اعضاء مجلس ادارة المركز والمربية جانيت ميخائيل عضو الجمعية العامة، إضافة الى الاستاذ عصام العاروري مدير عام المركز والأستاذة مي فرسخ مديرة دائرة التمويل والتخطيط، ورولا سعيد منسقة البرامج. ونظمت الجولة السيدة امنة الكيلاني عضو مجلس ادارة المركز.
استمع المشاركون الى بعض جوانب معاناة السكان، حيث يمنع الحاجز المسمى حاجز 300 على مدخل تلك التجمعات ادخال أكثر من 3 دجاجات للعائلة في المرة الواحدة، ويضايقون المواطنين اثناء دخولهم وخروجهم، فيما تقتصر ساعات عمل الحاجز بين السابعة صباحا وحتى التاسعة مساء، واذا وقعت حالة طارئة فان اخراج مريض او سيدة يظهر لديها الطلق، فان ذلك يحتاج الى تنسيق.
وزار المشاركون مدرسة ظهر المالح الأساسية المختلطة وهي احدى مدارس الصمود التي افتتحتها وزارة التربية والتعليم هذا العام، ولكنها غير مكتملة، وتعاني نواقص عديدة، من أهمها عدم وجود مظلة او ساحة آمنة او منطقة لعب للأطفال.
هذا ويحاول مركز القدس للمساعدة القانونية تنظيم حملة تضامنية للمساعدة في تقديم بعض المساعدات لتطوير المدرسة.





 

عمارة الملينيوم ، الطابق السادس
شارع كمال ناصر
المصايف
هاتف: +970 2 298 7981
فاكس: +970 2 298 7982
ص.ب 1560 رام الله